الرعاية الصحية

الزواج يمنح الرجل مزايا صحية مقارنة بالعازب.

معظم الرجال يشعرون بالراحة النفسية والتفاؤل بمجرد الزواج، ولا سيما إذا كانت  الزوجة بالمواصفات التي ظل يحلم بها لسنوات، ويبدأون في مرحلة من الاستقرار والتطور والشعور بالدفء. ولكن السؤال يطرح نفسه، هل هذه فقط الفوائد التي يحصل عليها الرجل من الزواج؟

وفقًا لدراسة صادرة عن جامعة “هارفارد” الأمريكية، فإن الزواج يمنح الرجل مزايا صحية مقارنة بالعازب.وشملت الدراسة -التي نشرت نتائجها في موقع “prb”- أكثر من 127 ألف رجل من المتزوجين والعزاب، واتضح أن الرجل المطلق والأرمل يتعرض لمشاكل صحية كثيرة على عكس المتزوج الذي يتمتع بصحة جيدة على مدار سنوات.
وأكدت الدراسة أن الزواج يقلل من نسبة إصابة الرجل بعدة أمراض، منها القلب والأوعية الدموية وسرطان البروستاتا وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية، ولكن إذا عاش الرجل حياة تعيسة مع زوجته أو عاش وحيدًا فإنه يكون عرضة للإصابة بهذه الأمراض بدرجة كبيرة مع التقدم في العمر.كما يفيد الزواج في خفض معدل التوتر والإجهاد عند الرجال، بجانب تجنب الانخراط في السلوك الخطير مثل المشاجرات العنيفة أو قيادة السيارة بسرعة قصوى، إضافة إلى تقليل الإصابة بالاكتئاب مع الشعور بالرضا في أغلب الأوقات. وأكدت نتائج دراسة أخرى صادرة عن جامعة “والش” الأمريكية، أن الرجال غير المتزوجين كانوا عرضة للإصابة بسوء التغذية وقلة التفاعل الاجتماعي والإصابة بالعديد من الأمراض بمجرد تخطيهم سن الـ25.
وأوضح جاسون كورونيل، أحد المشاركين في الدراسة، أن الزواج يدفع الرجل لأن يكون أفضل من حيث السلوك والصحة، ولذلك يكون الرجل المتزوج محميا من الأمراض بنسبة أكبر من الذي يعيش بمفرده ولا يهتم لنفسه كثيرًا، وفقًا لموقع “sciencedaily”.وأضاف أن هذه الدراسة قيمت 3662 من البالغين المتزوجين وغير المتزوجين والمنفصلين على مدار 10 سنوات، وكشفت النتائج -بعد استبعاد تأثير العمر ودهون الجسم وكوليسترول الدم الضار- أن معدل الوفيات لدى الرجال المتزوجين أقل بنسبة 46% من غير المتزوجين. كما سلطت دراسة صادرة عن جامعة ميامي الضوء على سرطان البروستاتا العام الماضي، وبعد متابعة 143 من الرجال المصابين بالمرض “متزوجين وغير متزوجين” على مدار 17 عامًا، كشفت النتائج عن نجاة الرجال بنسبة أكبر عن المنفصلين أو العزاب، وكان أبرز سبب لذلك هو تحسن الحالة النفسية عند الرجال خلال فترة العلاج، حسبما ذكر موقع “catholicnewsagency”. ولقد صدق الله سبحانه وتعالى “وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ “

Related posts

رغم الاضطهاد.. مسلمو ميانمار يقدمون مساجدهم لمكافحة “كورونا”

SubEditor

الإمارات تدعو مواطنيها والمقيمين إلى تجنب السفر

SubEditor

العلماء يطورون “ذاكرة” معقدة تشبه الدماغ

SubEditor

اكتب تعليقك